السبت , سبتمبر 22 2018
الرئيسية / العالم / رسالة رثاء ملك النرويج

رسالة رثاء ملك النرويج

 

محمد سيف المفتي

مازح ملك النرويج على غير عادته ضيوفه خلال المأدبة السنوية لأعضاء البرلمان في يوم 26.10.2017.

وقال باسما: “أنتم تعلمون أنه كانت هناك مبالغة كبيرة عن خبر وفاتي.(( اشارة الى الخبر الخاطئ و  الذي نشرته وكالة ان تي بي في الشهر التاسع حيث ارسلت اشعارا و تقريبا نعي جاهز الى وكالات الانباء ))  و غرف الاخبار في حينها كان لهم انطباع آخر لكن الراحل الوحيد الى العالم الثاني هو غزال الآيل الذي سوف يقدم لنا و نأكله بعد قليل.

و شدد الملك خلال كلمته على ضرورة مشاركة الناس في السياسة و النشاطات المجتمعية، و أشار الى أن قوة الديمقراطية النرويجية يجب أن تتجلى من خلال الانتخابات الحرة و السلمية.

ووجه كلامه للحضور و قال ” أنتم يامن أخترتم العمل في خدمة تتعلق بأهتمامات المواطنين و مصالحهم، تدركون تماما أن شعور المواطنة لا يأتي تلقاء نفسه. كل شخص يمتلك أمكانية المشاركة و تقع على عاتقه كذلك مسؤولية المشاركة.

حذر الملك بعد ذلك  من  اللهجة المستخدمة في وسائل التواصل الاجتماعي و التي تسببت بعدم جرأة الكثيرين من المشاركة في تبادل الآراء في هذه الصفحات. و شدد الملك قائلا أن الكلمات التي نستخدمها تأثر علينا جميعا.

و قبل ختام حديثه قال ان الديمقراطية الواعدة تشترط على الجميع أن يشاركوا بالصوت الذي يمتلكونه و لا يوقفهم الخوف من أي ردة فعل سلبية.

في هذه البلدان لا يتم التعتيم على مرض الرؤساء و الملوك فهم بشر كباقي البشر، و ذكرتني هذه الحادثة بمرض رئيس الوزراء في النرويج بوندافيك في عام 2006، عندما صرح بمرضه النفسي و أخذ اجازة مرضية بسبب الكآبة فزادت شعبيته.

ألمقارنة بين سلوك السياسيين النرويجيين و ملك النرويج مع سياسي بلداننا و ملوكنا اتركها لكم.

شاهد أيضاً

شُكرًا للدراما السورية

  زينب علي البحراني لا شيء يملك تلك المقدرة السحرية على حِفظِ رائحة وطنٍ من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *