الإثنين , ديسمبر 18 2017
الرئيسية / مكتبة باشطابيا / قراءة وتحميل رواية(شظايا فيروز) للروائي العراقي نوزت شمدين

قراءة وتحميل رواية(شظايا فيروز) للروائي العراقي نوزت شمدين

من هنا قراءة وتحميل رواية (شظايافيروز ) للروائي العراقي نوزت شمدين

الرواية تتحدث عن وقوع مراد وهو شاب عربي مسلم من قرى غربي نينوى شمال العراق في حب فتاة إيزيدية تبيع البصل على جانب الطريق الريفي. ولأنها من دين آخر وتتحدث لغة أخرى هي الكردية اكتفى بمراقبتها وشراء البصل منها لضمان اقتراب يومي منها على مدى أكثر من سنة دون أن تبادله ولا بحتى كلمة واحدة . وفي شهر آب هاجم داعش قرى الأيزيدية وأخذ النساء سبايا ومن بينهن الفتاة وأسمها فيروز ليبدأ مراد رحلة البحث عنها في أرجاء دولة الخلافة التي أعلنت في نينوى بعد حزيران 2014 ولم يجد لذلك سبيلاً سوى ان يبايع تنظيم الدولة الإسلامية ليستفيد من غطائه في إيجادها.

يسير النص في مسارين.

الأول تروي فيه فيروز قصتها وكيف تنقلت من سجن الى سجن ومن بين الى بيت كسبية ومعها عمتها وشقيقتاها. والطرق التي تم تداول السبايا فيها بين مقاتلي التنظيم. بواسطة مزادات البيع. وكيف تم معاملة السبايا بنحو عام.

أما المسار الثاني: يتتبع فيه الراوي العليم رحلة بحث مراد عن فيروز في دهاليز مدينة الموصل وتنضم إليه شخصية مسجل بيانات الموت (الحاج بومة ) شخصية محورية اشكالية ترتكز عليها الكثير من الاحداث، ليبدأ الحوار من خلال المجريات  عن أصل السبي ومدى مشروعيته في الإسلام وإن كان تنظيم ما يعرف بداعش يمثل الإسلام وأهالي مدينة الموصل أم انه حالة متطرفة ستزول بزوال ظروف نشوءه.

تفقد فيروز عمتها عندما يقوم احد حراس السجن باغتصابها ويبقيها معه. ثم تقتل أختها الصغيرة بحادث تفجير. ويتم بيع أختها الأخرى الى احد عناصر داعش. قبل ان يتم اغتصابها.

يفضي النص الى نهايتين والى إجابات عديدة لأسئلة كثيرة طرحت منذ أول رصاصة أعلنت سقوط الموصل بيد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام صيف 2014.

شاهد أيضاً

قراءة أو تحميل المجموعة الشعرية تعرقت فأنشطر الليل للشاعر عبد المنعم الأمير

من هنا قراءة أو تحميل المجموعة الشعرية تعرقت فأنشطر الليل للشاعر عبد المنعم الأمير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *