الثلاثاء , يوليو 17 2018
الرئيسية / مقالات (صفحه 10)

مقالات

سر عن الدوري الكروي يكشف عنه لأول مرّة

طلال العامري تحذير أخير أطلقته المؤسسات الرياضية في مدينة الموصل بوجه اللجنة الأولمبية والإتحادات المركزية ووزارة الشباب.. إما نعود إلى حضن رياضة الوطن وبكرامتنا التي تريدون هدرها وإذلال رياضيينا أو مقاطعة نهائية لكم ولمؤسساتكم غير المهتمة بالموصل.. وكفاكم تغني بالوطنية (الفارغة) التي ملأت الدنيا زعيقاً وكذباً.. حالكم ليس بأفضل من …

أكمل القراءة »

(الحيوان السياسي الناطق) !!

بقلم: وعد العمري والله لانقصد في ماسنكتب إلا اراذل القوم من المحسوبين على السياسه الذين خدمتهم الصدف بكذبهم وتحايلهم  ثم خداعهم لاهلهم و ناخبيهم ليكونوا في مناصب مكنتهم من تنفيذ اوامر اسيادهم من الادوات والإمعات داخل العراق وخارجه لسرقة وتدمير العراق ؟؟؟   فالله سبحانه وتعالى كرّم الإنسان وفضله على …

أكمل القراءة »

تاريخ الموصل الحديث وضرورة المراجعة

  علي الديوه جي ثورة الشواف كما عرفناها تمرد الشواف كما اسماها البعض … حركة الشواف لمن لم ياخذ منها موقفا معينا اسماء كثيرة كحدث تاريخي في العراق والموصل بشكل خاص قرائنا عشرات الكتب عنها على لسان البعثيين والقوميين والناصريين وقرانا كذلك بعض ما كتب الشيوعيين عنها وغيرهم ممن شاركوا …

أكمل القراءة »

إلا في العراق …المتهم بريئ حتى يهرب

عبد الخالق الفلاح لست قاضياً حتى احكم على احد بتهمة بل الشواهد والادلة التي تتوفر من خلال الاعلام وما تطرحه لانها الصور الواقعية والمراَة للمجتمع و هي عين الحقيقة وثابتة ولكن اكثر المتهمين قد لاذوا بالفرار قبل القبض عليهم وتثبت الوقائع لان ليس هناك دخان بدون نار كما يقول المثل …

أكمل القراءة »

الجيل الرابع للحركات السلفية الجهادية.. الخارطة والملامح

 حسين جاسم الخزاعي تختزل النهايات التي وصل اليها الجيل الثالث من الحركات السلفية الجهادية، ممثلا بتنظيم داعش، طبيعة النسق الذي سيتبناه الجيل الرابع من هذه الحركات في السنوات المقبلة،لتعويض “أرض التمكين” التي يوشك ان يخسرها بالكامل بعد معركة الموصل، فالانتقال من العراق وسوريا الى “أرض تمكين أخرى” سيكون حتميا …

أكمل القراءة »

عاقبوا المفسدين

 يعقوب يوسف جبر اعتدنا على تصريحات متماثلة لكافة المسؤولين في الدولة العراقية ، فالجميع يلقي باللائمة على الجميع والجميع ينعت الجميع بالفساد ، أو يحمل البعض البعض الآخر مسؤولية الفساد ؛ مبرئا شخصيته وذمته مما يجري ، ومن خلف الجميع تروج وسائل إعلام الجميع لهذا المنطوق ، وتتباكى على …

أكمل القراءة »

لماذا عارضنا نظام صدام إذن؟

عدنان حسين adnan.h@almadapaper.net واحدة من أكبر مفارقات النظام السياسي القائم في العراق، بل هي من أوضح علامات فشله وانهيار قاعدته الأخلاقية والوطنية أنه لم يزل يعمل بقوانين نظام صدام وقرارات الدكتاتور غير الشرعية، بل يتمسك بها ويدافع عنها بضراوة داخل أهم هيئة في الدولة، مجلس النواب، بعد ثلاثة عشر عاماً …

أكمل القراءة »

أين العِلّة فِي المَوصِل العَليلة ؟

    مروان ياسين الدليمي   أنْ تجدَ رئيس مجلس محافظة نينوى السيد بشار الكيكي حتى هذه اللحظة ابعد مايكون عن التفكير في الجانب الايمن من الموصل رغم النكبة التي اصابت اهله وعمرانه،مع ان طبيعة عمله الرسمي(خدمية)وليست سياسية،بمعنى انه المسؤول اولا وآخرا قبل المحافظ وقبل اي مسؤول آخر عن تقديم …

أكمل القراءة »

هل تركت تركيا الموصل وراء ظهرها …؟

سعد سعيد الديوه جي ان علاقة الموصل بتركيا حديث ذو شجون يمتد لاكثر من عشرة قرون عندما اتخذت الموصل قاعدة للفتوحات الاسلامية في زمن عمر بن الخطاب (رض) و باتجاه الشمال و الشرق عام (16ه) فكانت كاسمها حلقة الوصل بين العالمين العربي و العجمي الاسلاميين. و الموصل هي المدينة الاكثر …

أكمل القراءة »

هل يجدي الاعتذار ؟!

نوزت شمدين نشرت قبل فترة نصاً ساخراً عن مسؤولي حكومة نينوى(ضفادع مجلس نينوى البشرية- النسخة الاصلية لتحرير الموصل) وهو سرد عن معركة مفترضة قاتل فيها اعضاء مجلس نينوى والقائممقام والمحافظ وفريقه من أجل تحرير مدينة الموصل بغطاء جوي ومدرع أمريكي. قسم منهم غضبوا بعد قرائته وحاولوا استخدام البند العرفي الذي …

أكمل القراءة »